#المؤتمرات

المشاركة في ملتقى الشرق الأوسط “ميري” في أربيل

شارك وفد من مركز رامان للبحوث والاستشارات في ملتقى الشرق الأوسط 2022 الذي يعتبر حدث سنوي لمؤسسة “ميري” في أربيل يتناول القضايا السياسية والأمنية على الساحة العراقية، كما يتطرق إلى المشاكل والأزمات التي تمر بها العراق وتناقش سُبل معالجة هذه المشاكل بصورة جذرية، وقد كان عنوان الملتقى لهذا العام “عراق للجميع” في محاولة لبناء هوية وطنية عراقية ورسم خارطة طريق لتصحيح مسار النظام السياسي والبحث عن سُبل تحقيق الحوكمة والحكم الرشيد وخاصة في ظل التحديات التي يمر بها العراق.

وسط الملتقى الضوء على كيفية بناء أسس متينة للحوار والمصالحة بين صانعي السياسات والقرار، والتعاطي مع التحديات الراهنة والترکيز على آفاق الاستقرار في الشرق الأوسط وتقديم مقترحات سیاسیة لصناع القرار، إضافة إلى تسليط الضوء على المجالات التي تستوجب  المزيد من البحث والتي يمكن أن تسهم في توفير فهم أكثر للتحديات التي تواجه الشرق الأوسط في المستقبل.

 من أبرز مخرجات الملتقى:.

ضرورة خلق آليات جدية لمكافحة الفساد وتعزيز أدوات الحوكمة وإعادة بناء الثقة بين العراقيين وبين المنظومة السياسية العراقية.

إدراك مخاطر الإرهاب ومعالجة الأسباب التي تؤدي إلى العنف والتطرف وقطع الطريق أمام الجماعات الإرهابية في التأسيس لنفسها من جديد داخل العراق.

فتح صفحة جديدة في العلاقات بين إقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد، ومعالجة جميع المشاكل المتراكمة بين الطرفين منذ أكثر من 20 عاماً.

الاستفادة من الدعم الإقليمي والدولي للحكومة العراقية الجديدة واستغلال الفرصة الحالية في ارتفاع إيرادات الدولة لتأسيس البنى التحتية وتعزيز الخدمات بصورة أفضل.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *